في اطار برنامج تنمية انواكشوط وزير الصحة يجتمع بمديري المؤسسات الصحية.

في إطار متابعة مستوى تقدم المكونة الصحية للمرحلة الثانية من برنامج تنمية مدينة نواكشوط 2، ترأس معالي وزير الصحة السيد اتيام تيجان، رفقة معالي وزيرة الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي، اجتماعا مع مديري المؤسسات الاستشفائية المعنية، بحضور المدير العام للمباني والتجهيزات العمومية بوزارة الإسكان، والمديرة العامة للوكالة الوطنية لتنفيذ ومتابعة المشاريع “أنسب”، خُصص لاستعراض المشاريع الصحية المبرمجة ضمن هذه المرحلة ومناقشة مختلف الجوانب الفنية المتعلقة بها.

وخلال الاجتماع، قدم فريق الهندسة المعمارية عرضا مفصلا حول المشاريع الصحية المزمع تنفيذها، شمل التصورات الفنية ومراحل إعداد الدراسات الخاصة بكل مشروع، إضافة إلى مناقشة الاحتياجات والأولويات المرتبطة بالمؤسسات الصحية المستفيدة.

وتناول العرض على وجه الخصوص مشاريع إنشاء وتجهيز مصالح الحالات المستعجلة بالمستشفى الوطني ومستشفيات الصداقة وزايد والأمومة وأمراض القلب، بما يستجيب للمعايير الحديثة للطب الاستعجالي ويعزز جاهزية هذه المؤسسات للتكفل بالحالات الحرجة.

كما تم استعراض مشروع بناء مصلحة للأمومة من المستوى الثالث بالمستشفى الوطني، ومشروع مركز التشخيص المتخصص، إلى جانب إنشاء ثلاثة مراكز جديدة لتصفية الكلى، في خطوة من شأنها تعزيز العرض الصحي المتخصص وتخفيف الضغط على المصالح الاستشفائية القائمة وتحسين ظروف التكفل بالمرضى.

وأكد معالي وزير الصحة، خلال النقاشات، أهمية هذه المشاريع الاستراتيجية في دعم مسار تحديث البنية التحتية الصحية بالعاصمة، داعيا إلى مراعاة الاحتياجات الفعلية للمؤسسات الصحية وضمان مطابقة المنشآت الجديدة للمعايير الفنية والطبية المعتمدة.

من جانبها، أكدت معالي وزيرة الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي حرص قطاعها على مواصلة التنسيق مع وزارة الصحة من أجل إنجاز هذه المشاريع وفق أعلى معايير الجودة وفي الآجال المحددة، بما يضمن تحقيق الأهداف المرسومة للمرحلة الثانية من برنامج تنمية مدينة نواكشوط.

ويأتي هذا الاجتماع في إطار التحضيرات الجارية لإطلاق حزمة من المشاريع الصحية الكبرى ضمن برنامج نواكشوط 2، الذي يهدف إلى تعزيز قدرات المنظومة الصحية الوطنية وتطوير الخدمات الاستشفائية المتخصصة وتقريبها من المواطنين.

 

 

الوزارة

زر الذهاب إلى الأعلى