نواكشوط:انطلاق المرحلة الثالثة من البرنامج الوطني لتطوير قطاع التعليم2023-2030

أطلقت وزارة الاقتصاد والتنمية المستدامة اليومالخميس، في نواكشوط المرحلة الثالثة منالبرنامج الوطني لتطوير قطاع التعليم(2023-2030).

و يهدف البرنامج إلى إنشاء مدرسة « موحدة عادلة وشاملة تقدم تعليما جيدا للجميع على قدر من المساواة،تأخذ في الاعتبار الخصوصيات و الاحتياجات الفردية، وتخدم التنمية المستدامة »، وفق القائمين عليه. 

وقال وزير التهذيب الوطني واصلاح النظام التعليمي،وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة وكالة، المختار ولدداهي، أن إطلاق البرنامج تم بعد أن اكتملت كافةمحطات المصادقة من جمع المعلومات و تشاور بينأهل الصلة و الصفة مما أثمرمسودةتضم محاورالتشخيص والرؤية الاستراتيجية والأهداف وخطط العملالخاصة بكل قطاع وسيناريوهات التمويلات وآلياتالمتابعة و أدوات التقييم.

و أكد أنه خلال السنوات الأخيرة تمت ترجمة أولويةقطاع التعليم من خلال منجزات منها زيادة معتبرة في اعداد منتسبي القطاع من مربين ومدرسين وأساتذة جامعيين وتقنيين والزيادة في كتلة أجور منتسبي قطاعات التعليم عبر زيادة العلاوات والتحفيزات و تشييد آلاف الحجرات الدراسية ومراجعة البرامج و تطويرها مما انعكس إيجابا على نسب و نوع النجاح في كل مستويات التعليم.

من جانبه أوضح ممثل منظمةاليونيسكو، أريكفال، أن المنظمة تضع أهمية قصوى للشراكة معموريتانيا في مجال التعليم، مشيرا إلى أن هذه العمليةبدأت منذ عدة سنوات، وسمحت بالمضي قدما فيالتشخيص القطاعي، وتعزيز قدرات الفرق الوطنية.

و هنأ السلطات الموريتانية على قيادة هذه العمليةالمشتركة بين القطاعات بطريقة ديناميكية وبناءةبشكل ملحوظ، و اغتنام الفرص الرئيسية لتعميق التحليلالذي يراعي الفوارق بين الجنسين، مشيرا إلى أنهاأولوية رئيسية لليونسكو.

من جانبها،  قالت ممثلة منظمة اليونيسف بالإنابة،رئيس قسم الشركاء الفنيين والماليين في التعليم،ماجالي روميديني، باسم الشركاء الفنيين والماليينلقطاع التعليم، أن إطلاق البرنامج الوطني لتطوير قطاعالتعليم (PNDSE 3)، يشكل خطوة مهمة، حيث يمثل بدايةالتزام ملموس بتغيير نظام التعليم الموريتاني. بهدفتسريع عملية إصلاح النظام في موريتانيا.

و م ا

زر الذهاب إلى الأعلى