تحذير من الصحة العالمية حول بدائل السكر الصناعي

أصدرت منظمة الصحة العالمية مبادئ توجيهية جديدة بشأن منتجات التحلية الصناعية، حيث أوصت بعدم استخدام هذه المُحليات الصناعية للتحكم في وزن الجسم أو تقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض..
وقالت التوصية بناء على تجارب علمية، إن استخدام المحليات الصناعية لا يمنح أي فائدة في تقليل الدهون في الجسم لدى البالغين أو الأطفال.
وقالت المنظمة فى بيان ليها، إن نتائج التجارب العلمية تشير إلى أن الاستخدام طويل المدى لمواد التحلية الصناعية له تأثيرات كثيرة غير مرغوب فيها، مثل زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع التاني، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والوفيات عند البالغين.
وأكدت المنظمة أيضا أن استبدال السكريات بالمحليات الصناعية لا يساعد في التحكم في الوزن لأنها تساعد في الوزن ويمكن أكثر من السكر الطبيعي.
وأضافت أيضا المنظمة مؤكدة أنه لا يوجد مواد غذائية ليس لها قيمة غذائية وإن جميع المحليات الصناعية تزيد الوزن مثل السكر الطبيعي، وقالت أن الشخص إذا رغب في إنقاص وزنه يجب عليه التقليل من السكريات في نظامه الغذائي..
أيضا ربطت الدراسات التي تعود إلى السبعينيات من القرن العشرين بين السكر المُحلي الاصطناعي وسرطان المثانة لدى الفئران , لكن كشفت الأبحاث في وقت لاحق أن هذه النتائج لا تنطبق على البشر.
وتشير بعض الأبحاث حول الاستخدام اليومي طويل الأمد للمُحليات الاصطناعية إلى وجود صلة بين زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب والوفاة بشكل عام.

عن تواصل

زر الذهاب إلى الأعلى