أبرز الدول التي نددت باغتيال الامين العام لحزب الله،حتى الآن

أبرز الدول التي نددت باغتيال الامين العام لحزب الله،حتى الآن:

لبنان:

أعلنت الحكومة اللبنانية اليوم السبت الحداد الرسمي 3 أيام بدءا من الاثنين على رحيل نصر الله بعد ساعات من تأكيد مقتله بغارة إسرائيلية في ضاحية بيروت الجنوبية.

وقالت الحكومة في مذكرة عقب اجتماع طارئ إن يوم تشييعه الذي لم يحدد الحزب موعده بعد سيكون “يوم توقف عن العمل”.

إيران

أعلن المرشد علي خامنئي الحداد 5 أيام، وقدم التعازي “باستشهاد نصر الله ورفاقه الشهداء” بحسب بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية (إرنا).

في أول تعليق له على اغتيال نصر الله قال الرئيس مسعود بزشكيان إن العالم لن ينسى أنّ قرار تنفيذ الهجوم الإرهابي قد صدر من نيويورك، وإن واشنطن لا يمكنها التنصل من التواطؤ مع الصهاينة.

وأكدت الخارجية اليوم أن نهج نصر الله سيتواصل رغم مقتله، بعد عام من المواجهات عبر الحدود بين الجانبين.

وقال الناطق باسم الخارجية ناصر كنعاني على منصة إكس “النهج المشرف الذي سار عليه نصر الله سيتواصل وسوف تتحقق تطلعاته بتحرير القدس الشريف”.

العراق:

أعلنت الحكومة العراقية اليوم “الحداد العام في جميع أنحاء العراق 3 أيام “تأبينا لاستشهاد نصر الله ورفاقه، في العدوان الصهيوني الآثم”.

واعتبر رئيس الوزراء محمد شياع السودانيفي بيان صدر اليوم أن عملية الاغتيال “جريمة تؤكد تعدي الكيان الصهيوني كلّ الخطوط الحمراء”،وأضاف “في اعتداء آثم جديد، وجريمة تؤكد تعدي الكيان الصهيوني كلّ الخطوط الحمراء، ارتقى سماحة السيد حسن نصر الله شهيدا على طريق الحق” مؤكدا “موقف العراق المبدئي بالوقوف مع الشعبين الفلسطيني واللبناني”و أن استهداف الضاحية الجنوبية الجمعة الماضي “يعبر عن الرغبة المستهترة الساعية إلى توسعة الصراع”.

تركيا:

شدد رئيس تركيا رجب طيب أردوغان على ضرورة الوقف الفوري لما وصفها المحاولات الإسرائيلية لنقل سياسة الجنون التي تنفذ في كل من غزة والضفة إلى لبنان ودول أخرى بالمنطقة.

وأضاف أردوغان أن الحكومة الإسرائيلية تزداد استهتارًا بسبب تدليلها من قبل القوى التي تقدم لها الدعم بالسلاح والذخائر لتنفذ مجازرها.

روسيا:

قالت روسيا إنها تدين “بشدة” اغتيال إسرائيل للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله بغارة جوية على ضاحية بيروت الجنوبية الجمعة.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان “ندين بشدة عملية الاغتيال السياسي الجديدة التي ارتكبتها إسرائيل”،واعتبرت أن إسرائيل تتحمل “المسؤولية الكاملة” عن العواقب “المأساوية” التي يمكن أن يؤدي إليها اغتيال زعيم حزب الله في المنطقة.

وأضافت الخارجية الروسية “نحث إسرائيل على وقف الأعمال العدائية فورا” من أجل “وضع حد لإراقة الدماء”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى