زعيم المعارضة الإسرائيلية:من أجل إسرائيل يجب على نتنياهو أن يستقيل

جدد زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد يطالب باستقالة رئيس الوزراء بنيامين نتياهوورحيل الحكومة “من أجل الحفاظ على أمن إسرائيل”.

وتساءل لبيد في منشور عبر منصة إكس “إلى متى ستستمر هذه الحكومة الفاسدة في تشويه سمعة إسرائيل بالأعذار؟”، وتابع “من أجل إسرائيل يجب على نتنياهو أن يستقيل، وعلى هذه الحكومة أن تغادر حياتنا”.

وشدد على أن الجيش الإسرائيلي لم يعد لديه ما يكفي من الجنود، ويتعين على الجميع التجنيد.

ويأتي منشور لبيد تعقيبا على ما نشرته القناة الـ12 الإسرائيلية الخاصة أن الحكومة طلبت من المحكمة العليا تأجيل الحكم بشأن الالتماسات المتعلقة بتجنيد اليهود المتشددين (الحريديم) حتى 20 مايو/أيار المقبل.

وتهدد الأحزاب الدينية في الائتلاف الحاكم بالانسحاب من الحكومة في حال تبني قانون جديد للتجنيد لا يمنح الحريديم إعفاء من الخدمة العسكرية، في حين يثير استثناؤهم من الخدمة استياء الأحزاب العلمانية (في الحكومة والمعارضة) التي تطالبهم بالمشاركة في تحمل أعباء الحرب المتواصلة على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ويشكل الحريديم نحو 13% من سكان إسرائيل، وهم لا يخدمون في الجيش، ويقولون إنهم يكرسون حياتهم لدراسة التوراة في المعاهد اللاهوتية، وذلك رغم أن القانون يلزم كل إسرائيلي وإسرائيلية فوق 18 عاما بالخدمة العسكرية.

الجزيرة +الأناضول

زر الذهاب إلى الأعلى