أشرفت السيد الأولي اليوم على إطلاق برنامج خاص لدعم المرأة والطفل في ولاية آدرار

أشرفت السيد الأولي مريم محمد فاضل الداه اليوم على إطلاق برنامج خاص لدعم المرأة والطفل في ولاية آدرار،بحضور وزيرة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة صفية انتهاه، وعدد من المسؤولين الحكوميين.

وقالت وزيرة  العمل الاجتماعي خلال كلمتها بالمناسبة إن هذا البرنامج يأتي تعزيزا لجهود الحكومة الموجهة للرفع من مكانة المرأة في المجتمع وتمكينها الاقتصادي، ولحماية الطفل ورفاهيته.

وأضافت بنت انتهاه أن هذا البرنامج الخاص يتكون من عدة أنشطة أولها يتعلق بتمكين المرأة الريفية في ولاية آدرار التي ظلت محافظة على الإنتاج وخاصة الإنتاج الموجه لتعزيز الأمن الغذائي.

و أن هذا النشاط يأتي سعيا لتعزيز جهود الدولة في مجال الأمن الغذائي، ودعم صمود النساء في مناطقهن، مردفة أن البرنامج الخاص لتمكين النساء يتمثل في تمويل ما يقارب 326 مبادرة في مجالات زراعة الخضروات، والصناعات المرتبطة بمعالجة الألبان ومشتقاتها في جميع بلديات الولاية البالغة 11 بلدية.

وأكدت الوزيرة أن البرنامج يغطي أيضا أغلب التجمعات السكنية في الولاية، بغلاف مالي يتجاوز سقفه 100 مليون أوقية قديمة، فيما تتولى مندوبية “تآزر”، تمويل 169 مشروعا بقيمة إجمالية تصل إلى 33 مليونا و800 ألف أوقية قديمة.

ونبهت الوزيرة إلى النشاط الثاني هو توسعة فرع مركز التكوين، لتمكين المرأة، ويشمل تدشين ورشة لصناعة الحلويات ومشتقات الألبان، وتوسعة ورشة الخياطة بما يساعد في تلبية احتياجات الولاية من الزي المدرسي.

أما النشاط الثالث – تضيف الوزيرة خلال خطابها – فهو تدشين فرع مكتمل لمركز التكوين والترقية الاجتماعية للأطفال ذوي الإعاقة، وذلك “تناغما مع ريادتكم في مجال تعليم الأطفال ذوي الإعاقة، وتجاوبا مع الاحتياجات التربوية للأطفال ذوي الإعاقة”.

وأكدت الوزيرة أن المركز الأول من نوعه في الولاية، سيقدم خدماته التكوينية والتعليمية ابتداء من اليوم لفائدة 58 طفلا موزعين بين الصم والمكفوفين وأطفال التوحد،ومتلازمة داون، والإعاقة الذهنية.

زر الذهاب إلى الأعلى